وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية


عقبات تهدد «جمعيتي» بالفشل.. وهذه مطالب شباب المشروع

عبير حمدي

الجمعة، 04 ديسمبر 2020 - 08:00 م

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال أيام لافتتاح 500 منفذ تمويني جديد ضمن المرحلة الثالثة من مشروع جمعيتي  ليصل عدد منافذه إلى 6000 منفذ قبل بدء العام الجديد 2021.
ويعد هذا المشروع أحد المشروعات الطموحة التي تهدف إلى توفير المزيد من فرص العمل للشباب وفي نفس الوقت نشر المنافذ التموينية داخل الأماكن الأكثر احتياجاً، إلا أن هناك بعض العقبات التي تواجه شباب المشروع وتعيق تقدمه رصدتها بوابة أخبار اليوم.

 وكان أبرز العقبات إبرام التموين مع الشباب عقد محدد المدة بفترة زمنية خمسة أعوام، مما يعني انتهاء المشروع بنهاية فترة العقد، وإجبارهم على استلام سلع يرفضها المواطن، مما يؤدي إلى ضعف هامش الربح مقارنة بمصروفات التشغيل والعمالة.
وطالب شباب مشروع جمعيتي وزارة التموين بوجود لجنه لمتابعة أسعار السوق بصفه دورية وربطها بأسعار السلع  التموينة بشكل مستمر، مع تحسين السلع التموينية واختيار أصناف أكثر جودة.. وإبرام  وزارة التموين معهم  عقد دائم اسوة بالبقال التمويني.
فضلاً عن تعديل هامش الربح الحالي حيث أنه لا يتناسب مع المصروفات المطلوبة كالايجار والتأمينات والعمالة والضرائب والكهرباء ومعونة الشتاء وغيرها.
وطالبوا أيضاً بالغاء بند البضاعة الإجباري، وعدم  إجبارهم من قبل شركات الجملة التابعة للقابضة للصناعات الغذائية على بعض السلع التي يرفضها المواطن.. فضلاً عن إلزام المهندس المسؤل عن صيانة ماكينات ضرب البطاقات التموينية بإصلاح  المكينات طوال  الشهر.
ومن المطالب أيضاً صرف مستحقات سلع فارق نقاط الخبز يوم ٧ في الشهر أسوة بالبقال التمويني.. والاعفاء الضريبى طول مدة سداد القرض الخمس سنوات كما كان ضمن شروط العقد.
جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحي، قد وافق منذ أيام على التجديد لعقود منافذ جمعيتي لمدة خمس سنوات أخرى في إطار دعم الدولة لمشروعات الشباب والتي تنفذها الوزارة مع الجهات المختصة ومن أهمها جمعيتي والسيارات المتنقلة.
وشدد المصيلحي على استقرار المنظومة التموينية في ظل الدور، الذي تقوم به القابضة للصناعات الغذائية في توفير السلع الأساسية والتموينية وصرفها للمواطنين شهرياً بشكل منتظم من خلال 37 ألف منفذ ثابت، ومنها منافذ جمعيتي التي تحمل العلامة التجارية لشركات المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة التابعة للقابضة.

أقرا أيضًا «التموين» تطلق منظومة إدارة ومراقبة عمليات تداول الاقماح التموينية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة